kolom iklan

Friday 10 August 2012

Karangan bunga bela sungkawa



2. Diskripsi Masalah
Sering sekali kita ketahui ketika ada orang ang meninggal dunia terutama jika yang meninggal adalah orang yang terhormat akan banyak orang mengirim karangan bunga untuk bela sungkawa
Pertanyaan
a. Bagaimanakah mengirim karangan bunga?
b. Apakah sudah cukup ta’ziah hanya dengn mengirim karangan bunga saja?
Jawaban
a. Mengirim karangan bunga  sebagaimana di atas hukumnya boleh bila :
Punya tujuan ta’ziah dan  mahabbah pada ahli mayit.
Tidak ada unsur isrof atau tabdzir pada harta.
Referensi
1. I’anah al-Tholibin Juz II Hal 135
2. Hasyiyah Qulyubi Wa al-Umairoh Juz I Hal 343 3. Fathu al-Bari Juz 17 Hal 98
4. Al-Bajuri juz I Hal 257
1. حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الأول ص: 343
وتحصل التعزية بكتاب أو رسالة أو نحو ذلك
b. أسهل المدارك الجزء الأول ص: 364
خاتمة مشتملة على ما يندب على أهل الميت وحملهم على الصبر وعلى الرضا لما فيه من البر وإظهار المحبة لأهل الميت
c. إعانة الطالبين الجزء الثاني ص: 135
(مهمة) يسن وضع جريدة خضراء على القبر، للاتباع، ولانه يخفف عنه ببركة تسبيحها وقيس بها ما اعتيد من طرح نحو الريحان الرطب ويحرم أخذ شئ منهما ما لم ييبسا لما في أخذ الاولى من تفويت حظ الميت المأثور عنه (ص)، وفي الثانية من تفويت حق الميت بارتياح الملائكة النازلين لذلك قاله شيخانا ابن حجر وزياد.
(وقوله: ببركة تسبيحها) أي الجريدة الخضراء، وفيه أن اليابسة لها تسبيح أيضا، بنص: (وإن من شئ إلا يسبح بحمده) فلا معنى لتخصيص ذلك بالخضراء، إلا أن يقال إن تسبيح الخضراء أكمل من تسبيح اليابسة، لما في تلك من نوع حياة (قوله: وقيس بها) أي بالجريدة الخضراء (وقوله: ما اعتيد من طرح نحو الريحان الرطب) اندرج تحت نحو كل شئ رطب كعروق الجزر وورق الخس واللفت وفي فتاوى ابن حجر ما نصه: استنبط العلماء من غرس الجريدتين على القبر: غرس الاشجار والرياحين ولم يبينوا كيفيته لكن في الصحيح أنه غرس في كل قبر واحدة، فشمل القبر كله، فيحصل المقصود بأي محل منه نعم أخرج عبد بن حميد في مسنده أنه (ص) وضع الجريدة على القبر عند رأس الميت اهـ وينبغي إبدال ما ذكر من الجريدة الخضراء، ومن الرياحين كلما يبس: لتحصل له بركة مزيد تسبيحه، وذكره كما في الحديث (قوله: ويحرم أخذ شئ منهما) أي من الجريدة الخضراء، ومن نحو الريحان الرطب وظاهره أنه يحرم ذلك مطلقا أي على مالكه وغيره وفي النهاية: ويمتنع على غير مالكه أخذه من على القبر قبل يبسه، فقيد ذلك بغير مالكه وفصل ابن قاسم بين أن يكون قليلا كخوصة أو خوصتين، فلا يجوز لمالكه أخذه، لتعلق حق الميت به، وأن يكون كثيرا فيجوز له أخذه (قوله: لما في أخذ الاولى) وهي الجريدة الخضراء (وقوله: من تفويت حظ الميت) أي منفعته، وهو التخفيف عنه ببركة تسبيحها (قوله: وفي الثانية) أي ولما في أخذ الثانية والاولى حذف لفظ في، أو زيادة لفظ أخذ، بعدها، ومراده بالثانية: خصوص الريحان، لان الملائكة إنما ترتاح به فقط لا الريحان ونحوه: وإن كان ظاهر صنيعه لما علمت أن نحو الريحان الرطب صادق بكل شئ رطب
d. حاشية الباجورى الجزء الأول ص : 257
(ولا يجصص) خرج بتجصيصه تطيينه فإنه لا بأس به ويندب أن يرش القبر بماء والأولى أن يكون طاهرا باردا لأنه  فعله بقبر ولده إبراهم وخرج بالماء ماء الورد فيكره الرش به لأنه إضاعة مال لغرض حصول رائحته فلا ينافى أن إضاعة المال حرام وقال السبكى لا بأس باليسير منه إن قصد به حضور الملائكة فإنها تحب الرائحة الطيبة إهـ بل لو قيل بسنه حينئذ لم يبعد
2. أسنى المطالب الجزء الاول ص : 328
(ويستحب أن يرش) القبر (بالماء) لئلا ينسفه الريح ولأنه صلى الله عليه وسلم فعل ذلك بقبر ابنه رواه الشافعي وسيأتي وبقبر سعد رواه ابن ماجه وأمر به في قبر عثمان بن مظعون رواه البزار وسعد هذا هو ابن معاذ ويستحب أن يكون الماء طاهرا طهورا باردا تفاؤلا بأن الله يبرد مضجعه قاله الأذرعي و (وأن يوضع عليه حصى) روى الشافعي "أنه صلى الله عليه وسلم رش على قبر ابنه إبراهيم ووضع عليه حصباء" وهي بالمد وبالموحدة الحصى الصغار وهو حديث مرسل مروي بإسناد ضعيف (و) يوضع (عند رأسه صخرة أو خشبة) أو نحوهما روى أبو داود بإسناد جيد "أنه صلى الله عليه وسلم وضع حجرا أي صخرة عند رأس عثمان بن مظعون وقال أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي" قال الماوردي ويوضع ذلك عند رجليه أيضا (ويكره رشه) أي قبر (بماء ورد) ونحوه وأن يطلى بالخلوق قالوا لأنه إسراف وإضاعة مال قال الأذرعي والظاهر كراهة رشه بالنجس أو تحريمه (و) يكره (ضرب مظلة عليه) بكسر الميم لأن عمر رضي الله عنه رأى مظلة على قبر فأمر برفعها وقال دعوه يظله عمله ويكره استلامه وتقبيله
3. تحفة المحتاج الجزء الثالث ص:199
قول المتن (ويندب أن يرش القبر) أي بعد الدفن وشمل ذلك الأطفال وهو ظاهر ع ش (قوله ما لم ينزل مطر إلخ) أقره ع ش (قوله للاتباع) أي لأنه صلى الله عليه وسلم "فعله بقبر ولده إبراهيم" مغني ونهاية قوله وللأمر به) ظاهر صنيعه أنه غير الاتباع وقضية اقتصار غيره على الاتباع خلافه (قوله وحفظا) إلى قول المتن وزيارة القبور في النهاية والمغني إلا قوله وفيه نظر إلى المتن وما أنبه عليه (قوله بتبريد المضجع) بفتح الميم والجيم موضع الضجوع والجمع مضاجع مصباح اهـ ع ش (قوله ومن ثم) أي من أجل التفاؤل (قوله طهورا إلخ) أي ولو مالحا ع ش عبارة الرشيدي أي لا مستعملا اهـ (قوله ويكره بالنجس) اعتمده الإيعاب والمغني و (قوله أن يحرم) اعتمده النهاية (قوله قاله إلخ) أي قوله ندب إلى هنا قال ع ش وسكت عن المستعمل ومفهوم قوله طهورا أنه خلاف الأولى اهـ (قوله ويكره طليه بخلوق ورشه إلخ) أي لأنه إضاعة مال نهاية ومغني قال ع ش وينبغي أن مثل ذلك مثل الرش على غير القبر مما قصد به إكرام صاحب القبر كالرش على أضرحة بعض الأولياء إكراما لهم فلا يحرم وإن لم يكن على القبر اهـ (قوله ويرد) أي ما قاله الإسنوي (قوله بيسيره) أي ماء الورد نهاية ومغني أي ومثله الخلوق

4. فتح الباري لابن حجر الجزء السابع عشر  ص: 98
 وقال السبكي الكبير في " الحلبيات " : الضابط في إضاعة المال أن لا يكون لغرض ديني ولا دنيوي ، فإن انتفيا حرم قطعا ، وإن وجد أحدهما وجودا له بال وكان الإنفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه جاز قطعا ، وبين الرتبتين وسائط كثيرة لا تدخل تحت ضابط . فعلى المفتي أن يرى فيما تيسر منها رأيه ، وأما ما لا يتيسر فقد تعرض له ؛ فالإنفاق في المعصية حرام كله ، ولا نظر إلى ما يحصل في مطلوبه من قضاء شهوة ولذة حسنة . وأما إنفاقه في الملاذ المباحة فهو موضع الاختلاف ، فظاهر قوله تعالى : ( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) أن الزائد الذي لا يليق بحال المنفق إسراف . ثم قال : ومن بذل مالا كثيرا في غرض يسير تافه عده العقلاء مضيعا ، بخلاف عكسه ، والله أعلم . قال الطيبي : هذا الحديث أصل في معرفة حسن الخلق ، وهو تتبع جميع الأخلاق الحميدة والخلال الجميلة .
e. Ta’ziah dengan cara mengirim bunga sebagaimana di atas sudah diangap cukup apabila:
Ada nuansa mendorong pada ahli mayit untuk sabar.
Mendoakan mayit agar mendaptkan maghfiroh.
Mendoakan pada keluarga mayit agar mendapatkan ganti dari musibah yang telah menimpanya.
Memberi khabar akan pahala allah bagi orang yang bersabar.
Mengingatkan pada keluarga yang ditinggalkan akan adanya dosa bila tida merelakan Kepergian mayit.

1. Ashal Al-Madarik Juz I Hal 364
2. Nailu al-Author Juz IV Hal 117 3. Hasyiyah al-Qulyubi Juz I Hal 343
4. Bujairomi ‘Ala al-Khotib Juz III Hal 303
5. Semua ibarat jawaban sub A

Referensi :
1. أسهل المدارك الجزء الأول ص: 364
خاتمة مشتملة على ما يندب على أهل الميت وحملهم على الصبر وعلى الرضا لما فيه من البر وإظهار المحبة لأهل الميت
2. نيل الأوطار الجزء الرابع ص: 117
قوله "إن في الله عزاء من كل مصيبة" إلخ فيه دليل على أنه تستحب التعزية لأهل الميت بتعزية الخضر عليه السلام وأصل العزاء في اللغة الصبر الحسن والتعزية التصبر وعزاه صبره فكل ما يجلب للمصاب صبرا يقال له تعزية بأي لفظ كان ويحصل به للمعزي الأجر المذكور في الأحاديث السابقة وأحسن ما يعزى به ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث أسامة بن زيد قال "كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابنا لها في الموت فقال للرسول ارجع إليها وأخبرها أن لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر ولتحتسب" الحديث سيأتي قوله " إن في الله عزاء من كل مصيبة" إلخ فيه دليل على أنه تستحب التعزية لأهل الميت بتعزية الخضر عليه السلام وأصل العزاء في اللغة الصبر الحسن, والتعزية التصبر وعزاه صبره فكل ما يجلب للمصاب صبرا يقال له تعزية بأي لفظ كان ويحصل به للمعزي الأجر المذكور في الأحاديث السابقة وأحسن ما يعزى به ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث أسامة بن زيد قال "كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابنا لها في الموت فقال للرسول "ارجع إليها وأخبرها أن لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر ولتحتسب" الحديث سيأتي
3. حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الأول ص: 343
ومعناها الأمر بالصبر والحمل عليه بوعد الأجر والتحذير من الوزر بالجزع والدعاء للميت بالمغفرة وللمصاب بجبر المصيبة روى الشيخان عن أسامة بن زيد قال "أرسلت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم تدعوه وتخبره أن ابنا لها في الموت فقال الرسول ارجع إليها فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر ولتحتسب"
قوله (والتعزية سنة) ولو في الحيوان غير الآدمي أو في مال من كل ما يعز على المصاب ويدعو بما يناسب وتعزية الشابة لأجنبي حرام ابتداء وردا ويكره له ابتداء وردا كالسلام ويكره تعزية تارك صلاة ومحارب ومبتدع ومرتد وحربي ولو بمسلم وعكسه لا تعزية مسلم بذمي وعكسه فلا يكره بل مندوبة إن رجي إسلامه قوله (ثلاثة أيام) أي من الموت على المعتمد لعالم حاضر بلا عذر يرخص في ترك الجماعة وإلا فابتداؤها من علمه أو قدومه من غيبته أو زوال عذره وتحصل التعزية بكتاب أو رسالة أو نحو ذلك اه
4. بجيرمي على الخطيب الجزء الثاني ص: 303
قوله : ( ويعزي ) التعزية لغة التسلية وشرعا الأمر بالصبر والحمل عليه بوعد الأجر والتحذير من الوزر بالجزع والدعاء للميت بالمغفرة وللمصاب بجبر المصيبة ; شرح المنهج وتحصل التعزية بالمكاتبات والمراسلات ويكره لأهل الميت رجالا ونساء الجلوس لها أي بمكان تأتيهم فيه الناس لأنه بدعة , قال الزركشي : والمكروه الجلوس لها اليوم واليومين كما هو المعتاد بخلاف الجلوس ساعة الإعلام وبه يعلم أن الوقوف لها عند القبر عقب الدفن لا بأس به وإن كرهه النخعي لأن فيه تخفيفا على قاصديه ومن معه من المشيعين وقال الأذرعي : الحق أن الجلوس لها على الوجه المتعارف في زماننا مكروه أو حرام . ا هـ . شرح العباب

No comments:

Post a Comment