4. harta gono-gini
Dalam hukum pernikahan
Indonesia yang diatur di dalam UU no. 1 Tahun 1974 Pasal 35-37 jo KHI Pasal
85-97, bahwa harta benda diperoleh selama perkawinan menjadi harta bersama (UU
no. 1 thn 1974). Dalam KHI Pasal 97 tertulis “Janda atau duda cerai hidup
masing-masing berhak seperdua dari harta bersama sepanjang tidak ditentukan
lain dalam perjanjian perkawinan”. Ini memberi gambaran: apabila suami istri
bercerai, maka harta bersama akan dibagi menjadi dua (masing-masing berhak
seperdua) baik yang berkerja adalah si suami atau si istri. Akan tetapi, ada
kasus; seorang istri menjadi TKW di Taiwan dengan izin suami, karena si suami
tidak memiliki pekerjaan. Setiap bulan si istri mengirimi sedikit uang yang
cukup untuk kehidupan sehari-hari si suami. Setelah satu tahu, si suami merasa
kesepian, dan akhirnya berselingkuh/nikah sirri (karena tidak ada izin
poligami). Setelah 3 tahun, si istri pulang dengan membawa banyak uang @ kaya
raya. Lalu si istri kaget karena mendapat kabar bahwa si suami melakukan
perselingkuhan/kawin lagi secara sirri tanpa sepengetahuan si istri. Maka ia
pun melakukan gugatan cerai di PA. Sewaktu sidang, si suami mau melepaskannya
asalkan harta bersama dibagi 2 sama rata @ 50-50%. Padahal yang sulit si istri
yang berkerja dan pencari harta yang akan dibagi bersama tersebut (tertunduk
pada UU no, 1 thn 1974 Pasal 35 angka 1). Sedangkan si suami dapat menikmati
uang penghasilan si istri, dan ia tidak terbebani harta bersama, karena ia
tidak mendapatkan penghasilan sama sekali.
Pertanyaan
a. Apakah konsep pembagian harta bersama/gono-gini tatkala cerai
ada di dalam fiqh?
b. Berhakkah si suami mendapatkannya bagi kasus di atas?
c. Kalau berhak, berapa kadarnya menurut fiqh?
(Pon Pes Raudlatul Ulum, Kencong)
Jawaban
a. Mauquf sampai ke sub c. Tapi musyawirin meminta untuk refrensi
diikutkan untuk arsip keilmuan.
/ حاشية الشرقاوي
الجزء 2 ص 109 :
/ بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي :
/ بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي :
/ بغية المسترشدين
للسيد باعلوي الحضرمي :
(مسألة: ب): اشترك رجل وامرأة في مال ورثاه مدة، والرجل يتجر فيه
على القانون الشرعي، وله مال مختص به غير المشترك يتجر فيه على حدته ومتأمن أيضاً
لأناس يتجر لهم، ثم إن تلك المرأة طلبت قسمة المال المشترك بينهما فأجابها، وأحضر
جماعة من العدول وما معه وتحاسبا في ذلك وتقارّا وتصادقا بحضرة العدول بأنه لم يبق
بينهما شيء من المال، وأن المرأة قبضت جميع مالها من الشركة أصلاً وربحاً من مال
ومتموّل، ولم يبق لها عند الرجل شيء، وكتبوا بذلك صكاً بحضور المرأة بأنه وقع
الانقطاع والانفصال بين فلان وفلانة فيما بينهما على سبيل الشركة المنجزة إليهم
بالإرث من مورثهما فلان، وما كان من مال وعين ودين وأصل وثمر، وبذلك انقطعت كل
دعوى بينهما، وكل دعوى تدعيها فلانة على فلان باطلة ولاغية، جرى ذلك حال الصحة
والاختيار، ثم بعد أن تصرف كل فيما خرج له ادعت تلك المرأة على الرجل المذكور بأنه
أخفى عليها من المال المشترك، أو ادعت أنه ظهرت له أموال وديون لم تقسم، وأنها من
ربح المال المشترك وغلته، صدق بيمينه في أنه لم يخف شيئاً من الربح، وفي أن ذلك
المال الذي ظهر مختص به ليس من ربح المال المشترك إجماعاً في الأولى، وكما هو مصرح
به في المتون في الثانية، كما لو ادعت فساد الشركة بإخلال ركن أو شرط، وادعى هو
صحتها فيصدق بيمينه أيضاً كما في التحفة وغيرها، فيما إذا ادعى أحد العاقدين صحة
البيع أو غيره من العقود، وادعى الآخر فساده بإخلال شرط أو ركن على المعتمد،
فالأصح تصديق مدعي الصحة غالباً لأن الظاهر في العقود الصحة، وأصل عدم العقد
الصحيح يعارضه أصل عدم الفساد في الجملة، نعم إن أقامت بينة بفساد الشركة المذكورة
وأن يده يد عدوان لا يد شركة بل غاصب لها، قبلت لقول القلائد وغيرها، إن من أقرّ
بعقد كبيع ونكاح ثم ادعى صفة توجب بطلانه قبلت بيِّنته فيحكم بفساد الشركة، فحينئذ
كل ما اشتراه هذا الرجل لنفسه أو في الذمة كما هو العادة يكون الربح الحاصل منهما
له كما هو ظاهر، وإن نقد ثمنه من مال الشركة، نعم هو آثم بذلك له حكم الغصب، وفي ع
ش: وأما ما جرت به العادة بين المتعاقدين من أنه يقول: اشتريت هذا بكذا ولم يذكر
عيناً ولا ذمة فليس شراء بالعين بل في الذمة فيقع العقد فيه للوكيل، ثم إن دفع مال
الموكل عما في الذمة لزمه بدله من مثل أو قيمة من وقت الدفع إلى تلفه اهـ. وإذا
أمرت المرأة المذكورة الشهود أن يشهدوا عليها بما تضمنه الصك المذكور بعد أن قرىء
عليها وأقرته كان إقراراً منها به، كما مال إليه في التحفة تبعاً للغزالي وهو
الراجح عند (م ر) في اشهدوا ويغني عن ذلك كله إقرارها الآن بجميع ما تضمنه المسطور
منطوقاً ومفهوماً، فما بقي إلا وجه التعنت الذي جرى الخلاف في أن الدعوى هل تسمع
معه أم لا؟ وإلا فهل يبقى كلام بعد تصرف الشريك على القانون الشرعي، ثم القسمة
الصحيحة بحضور العدول والمصادقة من الشريكين برضاهما بأنه لم يبق إلى آخر ما مر.
No comments:
Post a Comment