Friday, 21 September 2012


1.   Diskripsi masalah :
Seiring dengn perkembangan zaman yang semakin maju dan pesat maka kita di tuntut untuk selalu mentranparansikan setiap fenomena yang berkembang di masyarakat luas salah satunya adalah maraknya lagu lagu bernuansa islami yang di iringi dengan musik orgen.
Pertanyaan
  1. apakah orgen tersebut termasuk alat malahi yang di haramkan ?
  2. sejauh manakah batasan alat musik yang mubah dan yang haram ?
Jawaban
  1. termasuk alat musik yang di haramkan, berdasarkan nash hadist sebagai mana      gitar dll.
Referensi
-       Azzawajir juz II hal 472
-       Ittihaf as Sa'dah juz 6 hal 472
الزواجر ج 2 ص 337
فتأمل تناقضه لنفسه حيث حكم على قول البخارى قال هشام ابن عمار : حدثنا صدقة ابن خالد قال حدثنا عبد الرحمن بن يزيد وساق سنده إلي ابن عامر وابي مالك الاشعرى أنه صلى الله عليه وسلم قال " ليكون فى امتى قوم يستحلون الحر – اى بكسر الحاء المهملة وفتح الراء المهملة مع التخفيف : وهو الفرج أى الزنا – والحرير والخمر والمعازف " وهذا صريح ظاهر فى تحريم الات اللهو والمطربة وقد حكى الشيخان أنه لاخلاف فى تحريم المزمار العراقى وما يضرب به من الاوتار اه-
اتحاف السعادة ج 6 ص 476
ولا يستثنى عن هه الا الملاهى والاوتار وامزامر اذ ورد الشرعي بالمنع عنها اهـ

  1. alat musik yang di haramkan adalah alat musik yang sudah di nash oleh hadits seperti gitar, atau seruling, dll, atau menimbulkan menimbulkan hal-hal  seperti gerakan riang مصلرب)) atau mengarah pada penyerupa'an orang- orang fasiq, atau menyebabkan perbuatan yang di larang syara'
Referensi
-       Azzawajir juz 2. hal. 337 dan hal 340
-       Isadul Rofiq juz 2 hal. 96
الزواجر ج 2 ص 340
وفى الحاوى : الملاهى إما حرام كعود وطنبور ومعزفة وطبل ومزمار وما الهى بصوت مطرب إذا انفرد .
اسعاد الرفيق ج 2 ص 96
ومنها الاستماع على نحو المزمار والطنبور وكذا سائر الاصوات المحرمات المطربة وغيرها من الاوتار وغيرها لان اللذة الحاصلة منها تدعوا الى فساد كشب خمر ولانها شعار اهل الفسق اه- 
Reactions:

0 comments:

Post a Comment