kolom iklan

Friday 21 September 2012

Al-Quran digital


4. Diskripsi Masalah
Seiring dengan kemajuan disegala bidang , elektro yang selama ini kita kenal sebagai sarana yang membantu kebutuhan kita  sehari –hari , kini tampil produk baru yang sangat spektakuler. Pada tanggal 19 Juni 2002 di Graha SA Surabaya telah diluncurkan sebuah Al Qurán Elektronik yang berlabel Holy Qurán Digital Book melalui yayasan Haji Muhammad Cheng Hoo ( YHMCHI ) bekerjasama dengan Yayasan Bakti Purna Yudha. Keistomewaan produk Penman Corporation Korea ini selainmenampilkan tulisan ayat – ayat Al Qurán juga bisa mengeluarkan suara seiring dengan tampilan ayat tersebut juga dilengkapi program manual yang memudahkan kita untuk menghendaki juz dan ayat Al Qurán . Elektro tersebut dibungkus dengan kotak seukuran Al Qurán yang bertuliskan “Al Quránul Karim “    Jika ingin menghidupkan tinggal menekan tombol , maka ayat-ayat Al Qurán sudah terpampang jelas di layar , begitu juga jika ingin mematikan . Hal ini persis seperti Al Qurán asli apabila ingin melihat tulisan ayatnya maka tinggal membuka dan  dengan menutup maka tulisan itu sudah tidak kelihatan lagi.
Pertanyaan
a.       Melihat bentuk dan  cara – cara memakainya , apakah Holy Qurán Digital Book tersebut bisa dihukumi sebagaimana Al Qurán ?
b.      Sejauh manakah pengertian Ismun Lil Maktub dst. Sebagaimana keterangan dalam kitab – kitab untuk mendefinisikan  Mushaf Al Qurán ?                                               
                (  PP. Nurul Kholil Bangkalan )

Jawaban

a.        Holy Qur’an Digital Book tidak termasuk Al Qur’an karna tidak sesuai dengan pengertian kitabah baik secara haqiqotan atau hukman
Referensi : 1. Fathul Jawad  Juz I  hal. 55
 2. Al Mahali  Juz III hal. 259
3. Ittikhaful Khalan  Hal. 45
4. Attarmasi Juz I hal 324      
وعبارته:
1.  فتح الجواد  الجزء الاول  ص. 55
(قوله ولوح) يتردد النظر في أنه إذا مسح فبقى فيه آثار الحروف فهل يبقى تحريم نحو المس والحمل أو لا ؟ والذى يتجه أن تلك الآثار إن كانت على صفة تقصد كتابة مثلها عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير مشقة بقى التحريم و الا فلا بخلاف ما لو خفيت جدا بحيث لا يمكن قرائتها الا بمشقة شديدة فإن مثل هذا لا تقصد كتابته فى الالواح فلا عبرة به  اهـ ز
2. المحلى الجزء الثالث ص 208
والحاصل أنه يحرم رؤية شيء من بدنها وإن ابين كظفر .... وشمل النظر ما لو كان من وراء زجاج أو مهلهل النسج أو فى ماء صاف وخرج به رؤية الصورة فى الماء أو فى المرآة فلا يحرم ولو مع الشهوة ـ
3. اتحاف الحلان للسيد عبد الرحمن بن محمد الاحد  ص 45
وقد سئلت عن استماع ما يحكيه من صوت الطرب : نقلت لا بأس به لأنه يشبه الطرب وليس بطرب بل هوا أشبه شيء بالخيال يختاله الإنسان من عالم المثال ثم قال والمثال لا يساوى أصله كما جزم به ابن حجر وغيره من عدم حرمة النظر لمثال المرأة ما لنا ننظرها كأنها كائنة فى وسط المرآة بعينها والشيء لنظيره يقاس اهـ  
4. الترمسى  الجزء الأول  ص. 324
(وحمل ومس ما يكتب) ..... والمراد بالمكتوب اى حقيقة أو حكما ليدخل الطبع وذلك كلوح ويؤخذ من تمثيلهم به كما قال بعض المحقيقين انه لابد أن يكون مما يكتب عليه عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير محل الكتابة ويؤخذ من ذلك ايضا أنه لو نقس القرآن على خشبة وختم بها الأوراق بقصد الدراسة وصار يقرأ يحرم مسها قال وليس من الكتابة ما يقص بالمقص على صورة حروف القرآن من ورق أو قماش فلا يحرم مسه  اهـ. 

b.       Pengertian Mushaf adalah nama dari tulisan kalamulloh diantara dua lembar kertas .
Referensi : 1. Ianatuth Tholibin Juz I hal. 81
2. Hasyiyatul Jamal Juz I hal 74
3. Nihayatul Muhtaj Juz I hal 124
وعبارته:
1. إعانة الطالبين الجزء الأول ص 81
قال فى التحفة وظاهر عطف هذا على المصحف إنما يسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد تبرك وإن هذا يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرام أو تبرك لم تحرم وإن  لم يقصد به شيء نظر للقرينة فيما يظهر
2. حاشية الجمل الجزء الأول ص 74
وهو اسم للمكتوب فيه كلام الله تعالى بين الدفتين كما فى الحديث والمراد به ما يسمى مصحفا عرفا ولو قليلا كحزب مثلا ولا عبرة فيه بقصد غير الدراسة وهل يحرم تصغيره بأن يقال فيه نظر والأقرب عدم الحرمة لأن التصغير إنما هو من حيث الخط لا من حيث كونه كلام الله
4. نهاية المحتاج الجزء الأول ص 124
(قوله وما كتب) حقيقة أو حكما ليدخل الختم كما سيأتى (قوله كلوح) يؤخذ أنه لا بد أن يكون  مما كتب عليه عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير الكتابة اهـ خطيب اهـ زيادى ويؤخذ منه أنه لو نقش القرآن على خشبة وختم بها الأوراق بقصد القرأة فصار يقرأ الحرمة وليس من الكتابة ما يقص بالمقص على صورة حرف القرآن من ورق أو قماش فلا يحرم مسه 

1 comment:

  1. Assalamuaalikum wr wb..
    jika tidak termasuk al-qur'an, apakah boleh membaca dan memegangnya saat tidak bersuci maupun haid? dan bagaimana hukum membuka aplikasi tersebut didalam toilet?

    ReplyDelete