kolom iklan

Friday 21 September 2012

Hak Interpelasi dan Hak Angket


1.   Diskripsi masalah
Reformasi telah membawa perubahan yang amat besar terutama dalam bidang pemerintahan negara hak hak dpr yang selama orde baru tidak di pergunakan kini mulai di fungsikan seperti hak interpelasi, hak angket dll.
Pertanyaan
a.    apakah hak interpelasi dan hak angket tersebut juga di kenal dan di benarkan dalam pemerintahan islam ?
b.    kalau memang dibenarkan bagai mana fiqh menyikapi terhadap penggunaan hak tersebut oleh DPR apa bila sampai memberikan implikasi negatif terhadap recoveri ekonomi, dimana nilai tukar rupiah terhadap dolar melemah sebagai konsekwensi dari sentimen negatif pasr karena merosotnya legitimasi presiden di kalangan anggta di kalangan parlemen. ?
Jawaban
a.    secara kelembagaan, hak tersebut tidak di kenal, tapi mengingat substansinya, hal tersebut di benarkan selama tidak untuk mendorong kewibawaan pemerintah.
Keterangan dari:
-       Al Imamah Al udzma hal. 169
-       Dalil AL Falihin  juz III hal 10-11
-       Fath Al Baari juz 13 hal 6-7
-       At Tasyri' Al jinai juz I hal 509-550
الامامة العظممى ص 169
وضائف اهل الحل والعقد : بعد ان عرفنا اهل الحل والعقد وشروطهما نود أن نستعرض بإيجاز أهم الوظائف المناطة بعاتق هذه الفئة من الناس وهي : 1 : اختيار الخليفة وعقد البيع 2. التمييز بين المتقدمين من الامامة 3. مبايعة الانفع 4. عزل الخليفة اهـ
دليل الفالحين  ج3 ص 10-11
وعن ابيهريرة رضي الله عنه قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ابو بكر رضي الله عنه , وكفر من كفر من العرب , فقال عمر رضي الله عنه : كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : امرت ان اقاتل الناس حتي يقولوا لاإله الا الله , فمن قالها فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله ؟ فقال لاقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة , فإن الزكاة حق المال , والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم لقاتلهم على منعه , اهـ
فتح البار ج 13 ص 6-7
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال من كره من أميره شيأ فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية , قال غبن أبي جمرة : المراد بالمفارقة السعي في حل عقد البيعة التى حصلت لذلك الامير ولو بأدنى شئ اهـ
التشريع الجنائي ج 1 ص 509-510
وأما الرعية مع الحاكم أو السلطان او الامام فليس للرعية عليه إلا التعريف والنهي بالموعظة والنصح . أما التغيير باليد فالرأى الراجح أنه غير جائز . لانه يفض إلى خرق هيبته واسقاط حرمته وذلك محظور لقوله عليه الصلاة والسلام " من كانت عنده نصيحة لذى سلطان فلا يكلمه بها علنية ولياخذه بيده فليخل به . فإن قبلها قبلها . وإن كانت قد أدى الذى عليه والذى له " ولقوله ايضا " من اهان سلطان الله فى الارض أهانه الله فى الارض اهـ

b.    Fiqh boleh menyikapi BOLEH selama tidak ada keyakinan atau persangkaan akan timbulnya mafsadah yang lebih besar atau sama di banding dengan maslahah yang menjadi tujuan interpelasi / angket.
Referensi :
-       Al Fiqh Al Islami juz 4 hal 33
-       Hamisy Hasyiah jamal juz 3. hal. 92-93
الفقه الاسلامى ج 4 ص 33
قواعد منع التعسف في استعمال الحق القاعدة الثالثة ترتب ضرر أعظم من المصلحة : اذا استعمل الانسان حقه بقصد تحقيق المصلحة المقصودة منه ولكن ترتب على فعله ضرر يصيب غيره أعظم من المصلحة المقصودة أو مساويها منع من ذلك سدا للذرائع سواء اكان الضرر الواقع عاما يصيب الجماعة أو خاصا بشخص أو اشخاص ... اما اذا كان الضرر أقل او متوهما فلا يكون استعمال الحق تعسفا اهـ
هامش حاشية الجمل ج 3 ص 92 – 93
( وبيع نحو رطب ) كعنب ( لمتخذه مسكرا ) بان يعلم منه ذلك او يظنه فإن شك فيه توهمه منه فالبيع له مكروه وانما حرم او كره لانه سبب لمعصية  محققة او منظونة او لمعصية مشكوك فيها او متوهمة . اهـ

No comments:

Post a Comment