6.
Diskripsi masalah
Sering terjadi di
daerah-daerah adanya ( Ta’adudul Jum’ah ) dalam satu desa /
dukuh, yang mana pemicunya adalah karena ketidak adanya kecocokan antara pemuka
agama di desa / dukuh tersebut, seperti pemuka agama yang tua tidak mau ikut
dengan yang muda, karena faktor kebencian antara keduanya, dan lain-lain.
Pertanyaan
a.
Bagaimana hukum ta’adudul Jum’ah dengan
alasan diatas ?
b.
Kalau tidak boleh, adakah qoul dari empat
madzhab yang memperbolehkan dengan alasan diatas ?
c.
Kalau tidak ada bagaimana solusinya ?
( PP. APIS Blitar )
Jawaban :
a.
Tidak boleh kecuali bila
adawah (persengketaan) tersebut diikuti orang banyak yang menyebabkan
masyaqotul Ijtima’ (kesulitan untuk berkumpul)
Referensi : 1.
Al Qulyubi Juz I hal 273
2. Buhyatul
Mustasyidin
hal. 79
وعبارته:
1. القليوبى
الجز الأول ص 273
الثالث أن لا يسبقها ولا يقارنها جمعة
فى بلدها إلا إذا كبرت وعسر اجتماعهم فى مكان (قوله وعسر) اى شق بما لا يحتمل عادة
اجتماعهم اى فى مكان من الأمكنة التى جرت العادة بفعلها فيها فى ذلك البلدة ولو
غير مسجد إلى أن قال ومن صور جواز التعدد بعد طرفى البلد بحيث يحصل مشقة لا تحتمل
عادة لأنها تسقط السعى عن بعد الدار زمن جواز أيضا وقوع خصام وعداوة بين جتبي
البلد وإن لم تكن مشقة عليه وعليه لو نقص عدد جانبيه أو كل جانب عن الأربعين لم
تجب عليهم فيه ولا فى الأخر
2. بغية
المسترشدين ص 79
والحاصل من كلام الأئمة ان أسباب جواز
تعددها ثلاثة : ضيق محل الصلاة بحيث لا يسع المجتمعين لها غالبا والقتال بين
الفئتين بشرطه وبعد أطراف البلد بأن كان بمحل لا يسمع منه النداء او بمحل لو خرج
منه بعد الفجر لم يدركهاإذ لا يلزمه السعي اليها الا بعد الفجر اهـ وخالفه ى فقال
يجوز بل يجيب تعدد الجمعة حينئذ للخوف المذكور لأن لفظ التقاتل نص فيه بخصوصه ولأن
الخوف داخل تحت قولهم الا لعسر الإجتماع فالعسر عام لكل عسربشيء عن المحل ....
فالضيق لكل عسر نشأ عن المحل والبعد ولكل عسر نشأ عن الطريق والتقاتل ولغيرهما
كالخوف عن النفس والمال والحر الشدديد والعداوة ونحوها من كل ما فيه مشقة اهـ
b. dan c gugur
الجمل على شرح المنهاج الجزء الثانى ص : 16
الجمل على شرح المنهاج الجزء الثانى ص : 16
ومن صور جواز التعدد بعد طرفي البلد بحيث تحصل
مشقة لا تحتمل عادة لأنها تسقط السعى عن بعيد الدار ومن جوازه أيضا وقوع خصام بين
اهل جانبي البلد وإن لم تكن مشقة وعليه لو نقص عدد جانبيه أو كل جنب عن الاربعين
لم تجب عليهم الجمعة . اهـ
2.
رسالة الجمعة ص : 50
فظابط العسر كما فى التحفة أن تكون فيه مشقة
لاتحتمل عادة وفى العباب إما لكثرتهم والقتال بينهم أو لبعد أطراف البلد اهـ
No comments:
Post a Comment