1.
NAMPANG DI FACEBOOK
Di era globalisasi yang
modern ini tidak asing lagi dikalangan pemuda dan pemudi dengan yang namanya
facebook. Tentunya banyak alasan mengapa anak muda jaman sekarang suka dengan
akun ini, dari mulai yang bertujuan untuk mencari teman, jodoh, bisnisdll.
Bahkan, dalam syiar islampun juga bisa dijalankan lewat akun facebook.
Dan juga sudah menjadi
kelaziman bagi mereka para maniak facebook memasang foto pribadi dengan
berbagai gaya dan busana, ada yang berpose dengang pakaian jilbal ada juga dari
kalangan santri yang berpose dengan pakaian ustadz. Sedangkan untuk kalangan
remaja mulai SMP, SMA sampai para mahasiswa lebih suka dengan memasang foto
dengan gaya dan busana yang gaul. Bahkan banyak juga yang memasang foto
bugilnya hingga bisa dinikmati oleh siapa saja dari para pengguna facebook.
Sehingga semua foto baik yang menutup aurat ataupun yang tidak menutupi aurat
bisa didownload atau unduh kapan saja dan dimana saja.
Dari dampak pemasangan foto
pribadi di facebook ada kisah menakutkan dikalangan masyarakat dunia maya.
Kisah ini mengenai seorang hamba Allah, dia merupakan seorang wanita yang aktif
berfacebook.Dalam facebooknya mempunyai banyak koleksi foto yang tidak menutup
aurat. Selepas dia meninggal dunia, ibunya sentiasa bermimpi dia merayu kepada
ibunya supaya menghapus foto-fotonya yang tidak menutup auratnya di
Facebook.Malangnya tiada siapa yang mengetahui password Facebooknya. Hingga ada
yang berasumsi bahwa kemungkinan besar, rohnya tidak tenang dengan dosa
auratnya yang dibiarkan begitu saja menjadi tatapan umum.
Fraksi Fathul Qorib
Pertanyaan:
a. Terlepas
dari kisah itu nyata atau tidak, sebenarnya bagaimanakah hukum memasang foto
pribadi didalam facebook baik yang menutup aurat ataupun yang tidak menutup
aurat dengan mempertimbangkan dampak akan terjadi yang belum kita ketahui?
Jawaban ;
a. Untuk foto yang membuka aurat, maka diharamkan Muthlak.
Dan untuk foto yang menutup aurat, maka
ditafshil :
Jika ada keyakinan atau dugaan timbul
kemaksiatan, maka haram. Dan jika
sekedar khawatir maka makruh.
فتاوى
بيت المسلم ص 411
تعليق الصور في الأماكن العامة
السؤل ما حكم الصور التي يتم
تعليقها في الأماكن العامة كنوع من الإعلانات، أو الدعاية، أو كنوع من الديكور
للأماكن التجارية والمتاجر؟ علما بأن هذه الصور تحمل صور سيدات متبرجات، أوشبه
عاريت، وفي بعضها دعوة للفحشاء والرذيلة ؟
الجواب : لايجوز شرعا تعليق الصور
التي تشيع الفاحشة وتثير الفتنة سواء أكان ذلك على سبيل الإعلان والدعاية أم غيره،
وسواء أكان في أماكن عامة أم خاصة في الصحف والمجلات، أو الإنترنت، أو الشوارع، أو
غيرها، قال تعالى (إن الذين يحبون أن تشيع الفحشة في الذين أمنوا لهم عذاب
أليم في الدنيا والأخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون) (النور:19 ) وفاعل ذلك يثقل ظهره بأوزار كل من يتسبب في
إغوائهم، وإعانة الشيطان عليهم، قال النبي
(من دعا الى ضلالة كان عليه من إثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثمهم
شيئا) ومخالفة اوامر الله تعالى وآوامر رسوله بالعفاف والصينة والتحفيظ معرض للدخل
تحت وعيد الله سبحانه (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أو تصيبهم فتنة أو يصيبهم
عذاب أليم) (النور 63) وفي تعليق هذه المنكرات وإبرازها مبارزة لله تعالى بالمعاصي
ومجاهرة بالفواحش، وكفى به إثما مبينا، لأنه يجرئ الناس على التقحم في المنكرات،
ويهون عليهم المخالفات، فيكون فاعل ذلك جنديا من جنود إبليس: (ولا تحسبن
الله غافلا عما يعمل الظلمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصر)(إبراهيم 42 )، فضلا
عن ابتذالهم للمرأة، وجعلها سلعة رخيصة، وصيدا للفواحش والرذيلة مما يخرجها عن
مراد الله تعالى كأم صالحة، وزوجة صالحة، وابنة صالحة: (متع قليل ثم مأوهم جهنم
وبئس المهاد) (العمران: 197)
ü
في روائع البيان للشيخ محمد على الصابوني
1/337-338 (ط/دار الكتب الإسلامية) مانصه :
فالصور العارية والمناظر المخزية والأشكال المثيرة
للفتنة التي تظهر بها المجلات الخليعة وتملأ معظم صفحاتها بهذه الأنواع من المجون
مما لا يشك عاقل في حرمته مع أنه ليس تصويرا باليد ولكنه في الضرر والحرمة أشد من
التصوير باليد. هـ
ü حاشية قليوبي - (ج 3 / ص 209)
وشمل النظر ما لو كان من وراء زجاج أو مهلهل النسج
أو في ماء صاف , وخرج به رؤية الصورة في الماء أو في المرآة فلا يحرم ولو مع شهوة ويحرم
سماع صوتها , ولو نحو القرآن , إن خاف منه فتنة , أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما
ذكر كالمرأة . هـ
ü إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 324)
وتحصيل مظنة المعصية معصية ونعني بالمظنة
ما يتعرض الإنسان به لوقوع المعصية غالبا بحيث لا يقدر على الانكفاف عنها فإذا هو على
التحقيق حسبة على معصية راهنة لا على معصية منتظرة . هـ
تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 29
/ ص 209)
ومحل ذلك كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة
ولا شهوة وليس منها الصوت فلا يحرم سماعه إلا إن خشي منه فتنة وكذا إن التذ به كما
بحثه الزركشي ومثلها في ذلك الأمرد ( كبيرة ) ولو شوهاء بأن بلغت حدا تشتهى فيه لذوي
الطباع السليمة لو سلمت من مشوه بها كما يأتي ( أجنبية ) ، وهي ما عدا وجهها وكفيها
بلا خلاف لقوله تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } ؛ ولأنه إذا حرم نظر المرأة
إلى عورة مثلها كما في الحديث الصحيح فأولى الرجل .( وكذا وجهها ) أو بعضه ولو بعض
عينها ، أو من وراء نحو ثوب يحكى ما وراءه ( وكفها ) ، أو بعضه أيضا ، وهو من رأس الأصابع
إلى الكوع ( عند خوف الفتنة ) إجماعا من داعية نحو مس لها ، أو خلوة بها وكذا عند النظر
بشهوة بأن يلتذ به ، وإن أمن الفتنة قطعا . هــ
فتح العلام الجزء الثانى (صـ 186)
النظر
No comments:
Post a Comment