kolom iklan

Monday 22 April 2013

MEMASANG POTO PROFIL MILIK ORANG LAIN


1.              NAMPANG DI FACEBOOK
Di era globalisasi yang modern ini tidak asing lagi dikalangan pemuda dan pemudi dengan yang namanya facebook. Tentunya banyak alasan mengapa anak muda jaman sekarang suka dengan akun ini, dari mulai yang bertujuan untuk mencari teman, jodoh, bisnisdll. Bahkan, dalam syiar islampun juga bisa dijalankan lewat akun facebook.

Dan juga sudah menjadi kelaziman bagi mereka para maniak facebook memasang foto pribadi dengan berbagai gaya dan busana, ada yang berpose dengang pakaian jilbal ada juga dari kalangan santri yang berpose dengan pakaian ustadz. Sedangkan untuk kalangan remaja mulai SMP, SMA sampai para mahasiswa lebih suka dengan memasang foto dengan gaya dan busana yang gaul. Bahkan banyak juga yang memasang foto bugilnya hingga bisa dinikmati oleh siapa saja dari para pengguna facebook. Sehingga semua foto baik yang menutup aurat ataupun yang tidak menutupi aurat bisa didownload atau unduh kapan saja dan dimana saja.


Dari dampak pemasangan foto pribadi di facebook ada kisah menakutkan dikalangan masyarakat dunia maya. Kisah ini mengenai seorang hamba Allah, dia merupakan seorang wanita yang aktif berfacebook.Dalam facebooknya mempunyai banyak koleksi foto yang tidak menutup aurat. Selepas dia meninggal dunia, ibunya sentiasa bermimpi dia merayu kepada ibunya supaya menghapus foto-fotonya yang tidak menutup auratnya di Facebook.Malangnya tiada siapa yang mengetahui password Facebooknya. Hingga ada yang berasumsi bahwa kemungkinan besar, rohnya tidak tenang dengan dosa auratnya yang dibiarkan begitu saja menjadi tatapan umum.

Fraksi Fathul Qorib

Pertanyaan:
a.    Terlepas dari kisah itu nyata atau tidak, sebenarnya bagaimanakah hukum memasang foto pribadi didalam facebook baik yang menutup aurat ataupun yang tidak menutup aurat dengan mempertimbangkan dampak akan terjadi yang belum kita ketahui?

Jawaban ;
a. Untuk foto yang  membuka aurat, maka diharamkan Muthlak.
Dan untuk foto yang menutup aurat, maka ditafshil :
Jika ada keyakinan atau dugaan timbul kemaksiatan, maka  haram. Dan jika sekedar khawatir maka makruh.
فتاوى بيت المسلم ص 411
تعليق الصور في الأماكن العامة
السؤل ما حكم الصور التي يتم تعليقها في الأماكن العامة كنوع من الإعلانات، أو الدعاية، أو كنوع من الديكور للأماكن التجارية والمتاجر؟ علما بأن هذه الصور تحمل صور سيدات متبرجات، أوشبه عاريت، وفي بعضها دعوة للفحشاء والرذيلة ؟
الجواب : لايجوز شرعا تعليق الصور التي تشيع الفاحشة وتثير الفتنة سواء أكان ذلك على سبيل الإعلان والدعاية أم غيره، وسواء أكان في أماكن عامة أم خاصة في الصحف والمجلات، أو الإنترنت، أو الشوارع، أو غيرها، قال تعالى (إن الذين يحبون أن تشيع الفحشة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والأخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون) (النور:19 )   وفاعل ذلك يثقل ظهره بأوزار كل من يتسبب في إغوائهم، وإعانة الشيطان عليهم، قال النبي  (من دعا الى ضلالة كان عليه من إثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثمهم شيئا) ومخالفة اوامر الله تعالى وآوامر رسوله بالعفاف والصينة والتحفيظ معرض للدخل تحت وعيد الله سبحانه (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أو تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) (النور 63) وفي تعليق هذه المنكرات وإبرازها مبارزة لله تعالى بالمعاصي ومجاهرة بالفواحش، وكفى به إثما مبينا، لأنه يجرئ الناس على التقحم في المنكرات، ويهون عليهم المخالفات، فيكون فاعل ذلك جنديا من جنود إبليس: (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظلمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصر)(إبراهيم 42 )، فضلا عن ابتذالهم للمرأة، وجعلها سلعة رخيصة، وصيدا للفواحش والرذيلة مما يخرجها عن مراد الله تعالى كأم صالحة، وزوجة صالحة، وابنة صالحة: (متع قليل ثم مأوهم جهنم وبئس المهاد) (العمران: 197)
ü     في روائع البيان للشيخ محمد على الصابوني 1/337-338 (ط/دار الكتب الإسلامية) مانصه :
فالصور العارية والمناظر المخزية والأشكال المثيرة للفتنة التي تظهر بها المجلات الخليعة وتملأ معظم صفحاتها بهذه الأنواع من المجون مما لا يشك عاقل في حرمته مع أنه ليس تصويرا باليد ولكنه في الضرر والحرمة أشد من التصوير باليد. هـ
ü     حاشية قليوبي - (ج 3 / ص 209)
 وشمل النظر ما لو كان من وراء زجاج أو مهلهل النسج أو في ماء صاف , وخرج به رؤية الصورة في الماء أو في المرآة فلا يحرم ولو مع شهوة ويحرم سماع صوتها , ولو نحو القرآن , إن خاف منه فتنة , أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما ذكر كالمرأة . هـ
ü     إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 324)
وتحصيل مظنة المعصية معصية ونعني بالمظنة ما يتعرض الإنسان به لوقوع المعصية غالبا بحيث لا يقدر على الانكفاف عنها فإذا هو على التحقيق حسبة على معصية راهنة لا على معصية منتظرة . هـ
تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 29 / ص 209)
ومحل ذلك كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة ولا شهوة وليس منها الصوت فلا يحرم سماعه إلا إن خشي منه فتنة وكذا إن التذ به كما بحثه الزركشي ومثلها في ذلك الأمرد ( كبيرة ) ولو شوهاء بأن بلغت حدا تشتهى فيه لذوي الطباع السليمة لو سلمت من مشوه بها كما يأتي ( أجنبية ) ، وهي ما عدا وجهها وكفيها بلا خلاف لقوله تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } ؛ ولأنه إذا حرم نظر المرأة إلى عورة مثلها كما في الحديث الصحيح فأولى الرجل .( وكذا وجهها ) أو بعضه ولو بعض عينها ، أو من وراء نحو ثوب يحكى ما وراءه ( وكفها ) ، أو بعضه أيضا ، وهو من رأس الأصابع إلى الكوع ( عند خوف الفتنة ) إجماعا من داعية نحو مس لها ، أو خلوة بها وكذا عند النظر بشهوة بأن يلتذ به ، وإن أمن الفتنة قطعا . هــ
فتح العلام الجزء الثانى (صـ 186)
النظر

No comments:

Post a Comment